top of page

العالمة: الدكتورة مها عاشور

د. مها عاشور هي عالمة مصرية تميزت في علم الفضاء والفيزياء البلازميةحصلت على زمالة الجمعية الفيزيائية الأمريكية في عام 1986 وفي الاتحاد الجيوفيزيائي الأمريكي في عام 1993. ولدت في الإسكندرية والتحقت بجامعتها بعمر يناهز الخمسة عشر ربيعًا.



حصلت على درجة البكالوريوس في تخصص الفيزياء عام 1964 "أردت أن أدرس الفيزياء في الكلية، لكن ذلك لم يكن لسيدة شابة في مصر كان والداي يعارضان ذلك، اعتقدا أنني سأعود إلى صوابي بعد سنة وأحول دراستي إلى الأدب كامرأة طبيعية" مخبرة صحيفة جامعة كالفورنيا في عام 1999.


بعد حصولها على البكالوريوس، اكملت الدراسات العليا في كلية إمبريال بلندن، وفي عام 1971 حصلت على درجة الدكتوراه. بعدها، عُينت عالمة أبحاث في المركز الوطني للدراسات في الاتصالات السلكية واللاسلكية بفرنسا، ثم انتقلت لمعهد UCLA في لوس أنجلوس لتكون باحثة في الجيوفيزياء وفيزياء الكواكب.



وبعد تميزها العلمي الملفت لعشر سنوات، تم تعيينها كأستاذة في قسم الفيزياء وعلم الفلك بجامعة كاليفورنيا عام 1985. خلال مهنتها التعليمية حصلت على جائزة المعلم المتميز 11 مرة. كانت عمليات المحاكاة الحاسوبية جزءًا لا يتجزأ من فصلها الدراسي، مما مكن الطلاب من إجراء تجارب بأنفسهم على نماذج تعليمية عديدة


أعطت مها عاشور قدرًا كبيرًا من التفكير حول أفضل السبل للتدريس في البيئات متعددة الثقافات فأجرت التجربة التعليمية الأولى من نوعها والتي نحن معتادين عليها في وقتنا الحالي ألا وهي -التعليم التفاعلي عن بعد- وذلك في عام 1999.

حيث قامت جامعة كاليفورنيا وجامعة كيوتو اليابانية بالتدريس المشترك الذي يُمكن الطلاب من رؤية وسماع بعضهم البعض والأستاذ في كلا الموقعين في الوقت ذاته.

وفي نفس العام أسست مركز الابتكار الرقمي التابع لجامعة كاليفورنيا وأصبحت مديرًا له، والتي كانت أحد انجازاته تطوير برامج تعليمية تفاعلية باستخدام الوسائط المتعددة والمحاكاة الحاسوبية.



كما أسست مجموعة محاكاة البلازما الفضائية، التي كانت واحدة من أولى المجموعات لاستخدام محاكاة فيزياء البلازما بالتنسيق الوثيق مع بيانات المركبات الفضائية. كانت باحثة مشاركة في عدد من بعثات ناسا، وآخرها كانت مهمة متعلقة بتعدد مدارات الأغلفة الكهرومغناطيسية، وهي مهمة من أربع مركبات فضائية تم إطلاقها في عام 2015 لدراسة فيزياء إعادة الاتصال المغناطيسي، والتي تعتبر مشكلة حرجة في فيزياء الشمس والفضاء



ومن أبرز الجوائز العديدة التي حصلت عليها، ميدالية الخدمة المدنية المتميزة من وزارة الجيش (2004)، وجائزة وكالة الفضاء الأوروبية لمساهمتها البارزة في استكشاف الفضاء الجغرافي (2005)، بالإضافة لعملها في اللجان الاستشارية للأكاديمية الوطنية للعلوم، والمؤسسة الوطنية للعلوم، ووكالة ناسا


فارقت د. مها عاشور الحياة عام 2016 عن عمر يناهز 72 عامًا تاركتًا ورائها أثرًا بارزًا من العمل المميز والعطاء.

وقد تم إنشاء منحة دراسية باسمها لدعم النساء الراغبات في متابعة الدراسات العليا في فيزياء الفضاء. وهنا نستعرض مقتطفًا من أحد مقابلاتهاونصائحها الداعمة لليافعين الذين يطمحون للمتابعة في هذا المجال. 

 


 

المراجع:

 

 

١١ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

Комментарии


bottom of page