top of page

عملية التآكل Corrosion

التآكل مشكلة خطيرة ومكلفة اقتصاديًا ولذلك يمكن أن تنهار المباني والجسور، وتتحطم خطوط أنابيب النفط! ويمكن أن تسبب التلامسات الكهربائية المتآكلة حرائق ومشاكل كبيرة! بالإضافة إلى أن التآكل يهدد التخلص الآمن من النفايات المشعة التي يجب تخزينها في حاويات لمئات السنين!

تنتج أكثر أنواع التآكل شيوعًا عن التفاعلات الكهروكيميائية حيث يحدث التآكل العام عندما تتأكسد معظم الذرات الموجودة على نفس السطح المعدني أو كلها، مما يؤدي إلى إتلاف السطح بأكمله.

عندما يحدث الاختزال والأكسدة على أنواع مختلفة من المعادن في اتصال مع بعضها البعض يسمى ذلك التآكل الجلفاني، وفي حالة التآكل الإلكتروليتي تصبح الرطوبة أو الماء محصورًا بين ملامسين كهربائيين.

وأشهر أمثلة تآكل المعادن هو صدأ الحديد، يعتبر الصدأ العدو الأول للحديد حيث (يتكون الصدأ نتيجه تفاعل كيميائي ينشأ بين جزيئات الحديد والأكسجين) ويجعل من المعادن الصلابة معادنا كهلاً ضعيف لا فائدة الفائدة منها.

ومازالت الدرسات العلمية تشق طريقها نحو حل هذي المشكلة العويصة ومن الطرق الكيميائيه المستخدمة حاليًا للمحافظة على الحديد أو المعادن بشكل عام نتطرق لبعضها وهي:

1. إضافة عدّة معادن أخرى للحماية من الصدأ مثل: الكروم، والنيكل لإنتاج الستانليس ستيل المقاوم للصدأ.

2.استخدام الطلاء أو الدهان المقاوم للصدأ، وينصح بطلاء الحديد من فترة إلى أخرى لحماية المعادن من الصدأ

3. تغطية الحديد بطبقة من البلاستيك الحراري الذي يكون كالجلد على الجسم ولا يسمح للهواء أو الرطوبة بملامسة الحديد، الأمر الذي يمنع عملية التفاعل بين جزيئات الحديد وجزيئات الأكسجين

 

المصادر:






١١ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

Comments


bottom of page